Wednesday, May 28, 2008

الاستاذ /على

دائما هى اسوا حصة فى اليوم الدراسى كله , بل اسوا حصةفى العام الدراسى كله , حصة الحساب التى كان يدرسها لنا الاستاذ / على و ما اسوا الاستاذ على متجهم مقطب مستفز ذو سوالف ضخمة مثل محمود ياسين فى السبعينيات و بنطلون رجل الفيل او شارليستون . كان هو عقدتى فى الحساب هو من استطاع ان يجعل عندى عقدة من الرياضيات فى مختلف المراحل العمرية علما باننى خريج تجارة و اعمل محاسبا و كل عملى الان بالحساب .
لم يكن يروق للاستاذ على الا ان يختار اصعب المسائل و اكثرها تعقيدا و يقول لى قف لتحل المسالة و طبعا لم اكن احل اى شئ و دائما كنت معرض لسخريته و الضرب بالعصاية الخيرزان التى كان يختارها بعناية فى بداية العام لكى تعيش معه حتى انتهاء التيرم الاول و فى التيرم الثانى خرزانة اخرى .
كنت انا الطالب الوحيد تقريبا الذى لا يذهب للاستاذ فى الدرس و صديقى الجالس بجانبى كان يذهب اليه الاستاذ فى بيته مخصوص و كان الطبيعى ان يعطيه الاستاذ المسائل التى سوف يسالها لنا فى اليوم التالى و بالتالى كان يقوم صديقى بحل مالم احله انا من المسائل . تذكرت كل هذا بعد ان رايت ابن الاستاذ على و الذى كان طالبا معنا بنفس الفصل و الذى كان يلاقى معاملة وحشية من الاستاذ و لا نعلم لماذا يعامله ابوه بهذه القسوة و كان دائما ما يكون له نصيبا خاصا من الضرب و السب العنيف وحده بسبب او بدون كان الجميع يحزن على هذا الطفل و الذى كان الجميع يتحاشاه بناء على اوامر السيد الاستاذ والده حيث كان يجبرنا جميعا على ان نعامله معامله الكلب الاجرب كما كان يصفه دائما و يقارن بينه و بين اخيه الاكبر الذى هو فى الكلية فى تلك الاثناء و لا نعلم ما علاقه هذا بذاك و لم نسطتع لا نحن ولا ايا من المدرسين الذين كانوا يكرهوا هذا الرجل بسبب معاملته للاطفال و خاصة ابنه بهذه الوحشية المفرطة معرفة ما جريمة او ذنب ابنه الا انه اعلنها امامنا و ان هذا هو الاسلوب الامثل للتربية و من لا يفعل ابوه معه هذا فان مصيره الشارع لا محاله و لن يكون ذو قيمة فى المجتمع .
تذكرت كل ذلك عندما رايت ابن الاستاذ و هو الان شاب فى 28 من عمره يقف فى محل تصليح كاوتشات سيارات و يقوم بلحام و تركيب و نفخ كاوتشات السيارات .
بالتاكيد لم تكن هذه هى النتيجة المرجوة من طريقة تربيته الفاشلة و التى لم يستطع احد ان يحيده عن استخدامها و الحمد لله الذى نجانا من تحت يده بعد ان طلبت من ابى ان ينقلنى الى اى فصل ليس به هذا الشخص حيث كنت وصلت الى حالة نفسية سيئة حتى كرهت الذهاب الى المدرسة او حتى مذاكرة باقى المواد المدرسية .